ما يجب أن تعرفه حول فوائد وأضرار المورينجا على الكلى

تساؤل لمرضى السكر والكلى والكبد حول ما فوائد وأضرار المورينجا على الكلى

هل يمكن لنبات واحد أن يدعم صحة الكلى؟ هذا هو التساؤل الذي يحيط بالمورينجا، سوف نتناول في هذا المقال حقيقة فوائد وأضرار المورينجا على الكلى،

لأن الموضوع ذو أهمية فائقة سنستعرض بشكل شامل فوائد المورينجا للكلى وما حقيقة أضرار المورينجا على الكلى، معتمدين على أحدث الأبحاث العلمية.

ما هي عشبة المورينجا :

نبات المورينجا هي شجرة سريعة النمو تنمو في البيئات الحارة والنصف جافة والدافئة والمعتدلة، تستخدم منذ قرون في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض. مع ازدياد الاهتمام بالعلاجات الطبيعية والمكملات الغذائية، أصبحت المورينجا موضوع بحث مكثف، لما تحتويه عليه من عناصر غذائية عالية وفوائد صحية مذهلة تجعلها أفضل مكمل غذائي.

 

ما هي فوائد المورينجا للكلى:

أهم الدراسات التي تم إجراءها حول فوائد وأضرار المورينجا على الكلى على العديد من الأشخاص الذين يتناولون منتجات المورينجا مثل عسل المورينجا الطبيعي، شاي المورينجا، مسحوق بودرة المورينجا وفقاً لموقع “ميديكال نيوز تودي” (medicalnewstoday)، هم أقل الأشخاص عرضه لتطور حصى الكلى أو المثانة ولكن قبل تناول أي من هذه المنتجات يجب استشارة طيب مختص، إليكم أهم فوائد المورينجا على الكلى:

الوقاية من أمراض الكلى والإجهاد التأكسدي

عشبة المورينجا تحتوى على تركيز عالي من مضادات الأكسدة القوية حيث تحتوى أوراق المورينجا على مركبات مثل الفلافونويدات والبوليفينولات التي تحمي الخلايا الكلوية من التلف الناتج عن الجذور الحرة

قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة (CKD) من خلال تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي.

 

تعزيز عملية التخلص من السموم

تُعتبر المورينجا مدرة طبيعي للبول، مما يساعد في تعزيز عملية التخلص من السموم عن طريق البول. وهذا بدوره يساعد في الوقاية من تكوين حصى الكلى بحصوات المثانة وتحسين وظائف الكلى بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، زيادة تدفق البول قد يسهم في تخفيف الضغط على الكلى ويساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

 

تحسين وظائف الكلى

  • تعد المورينجا مكمل غذائي طبيعي بالكامل يعمل على إزالة السموم من المعادن الثقيلة وبالتالي حماية الكبد والكلى من السموم أو التعرض للعقاقير الثقيلة.
  • مسحوق بودرة المورينجا يحتوى على مادة النيازيميسين وهي مادة فعالة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
  • المورينجا غنية بمضادات الالتهاب التي تحمي الكلى من التلف الذي قد تتسبب به الأدوية.

 

ضبط مستويات السكر في الدم

إحدى الأسباب الرئيسية لتطور أمراض الكلى هي مرض السكري. حيث أظهرت دراسات عديدة أن فوائد المورينجا للسكري حيث تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، مما قد يقلل من خطر تلف الكلى لدى مرضى السكري.

حيث أن المورينجا تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم بفضل قدرتها على تحسين حساسية الجسم للأنسولين أن تناول المورينجا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الجلوكوز في الدم، مما قد يخفف من الضغط على الكلى.

 

تُعد المورينجا أفضل مكمل غذائي للأشخاص النباتيين والرياضيين وذلك لأن مستخلص المورينجا غني بالبروتينات والحديد بنسبة عالية التي تساعد الجسم في تحسين امتصاص الحديد وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء.

 

ما أضرار المورينجا على الكلى :

لتجنب أي اضرار قد تصيب مرضى الكلى يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي من منتجات المورينجا.

فعلياً المورينجا تحتوى على مركبات تحمي الكلى من التعرض للعقاقير والسموم وكذلك القدرة على إزالة السموم من المعادن الثقيلة، بالإضافة إلى أن المورينجا تحتوى على أكسالات الكالسيوم غير قابلة الذوبان والتي لا تتسبب في تكون حصوات الكلى، وكما تم الذكر أن منتجات عشبة المورينجا غنية بمضادات الأكسدة والالتهاب التي تحمى الكلى من مضاعفات مرض السكري على الكلى للأشخاص المصابون به.

 

لذلك سوف نذكر لكم تحذيرات المورينجا مرضى الكلى

  • على الرغم من أن البوتاسيوم عنصر غذائي ضروري، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلى قد يواجهون مشكلة في التخلص من الفائض منه. المورينجا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما قد يؤدي إلى تراكمه في الدم لدى هؤلاء الأشخاص. فرط بوتاسيوم الدم يمكن أن يكون خطيرًا،
  • احتمالية التفاعل مع بعض أدوية الكلى لذلك نحذر من تناول المنتجات قبل استشارة الطبيب.
  • استهلاك كمية كبيرة من منتجات المورينجا قد يؤدي إلى زيادة فقدان السوائل من الجسم لذلك يجب تناول بالكمية اليومية الموصى بها.

في الحقيقة لا يوجد أضرار للمورينجا على الكلى لكن يجب التناول باعتدال والقدر المخصص للاستهلاك اليومي بمعدل:

وللمزيد من الأمان ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول المورينجا ضمن النظام الغذائي اليومي.

المورينجا و الفشل الكلوي

ومن الجدير بالذكر حول موضوع فوائد وأضرار المورينجا على الكلى، أن مرضى الفشل الكلوي يعانون جداً في محدودية الوجبات الغذائية التي يجب أن يتناولونها وهناك قيود كثيرة تمنعهم من تناول الكثير من الأطعمة،

لذلك يعد مسحوق بودرة المورينجا من أفضل البدائل للمكملات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي وكذلك لأنه يحتوى على قيمة غذائية عالية وعناصر غذائية مضاعفة لا تتسبب في إجهاد الكلى.

 

أسئلة شائعة حول فوائد وأضرار المورينجا على الكلى:

هل المورينجا آمنة للاستخدام لمرضى الكلى؟

تُعتبر المورينجا آمنة لمعظم الأشخاص عند استخدامها بجرعات معتدلة. ومع ذلك، بالنسبة لمرضى الكلى، من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها بانتظام، خاصة إذا كانوا يتناولون أدوية أو لديهم مشاكل في توازن المعادن.

 

كيف يمكن استخدام المورينجا لدعم صحة الكلى؟

يمكن استخدام المورينجا بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن. تناول عسل المورينجا وشاي أوراق المورينجا أو إضافة مسحوق لأوراق المورينجا المجففة إلى الأطعمة يمكن أن يكون طريقة فعالة للحصول على فوائدها الصحية. ومع ذلك، يجب تجنب الجرعات العالية.

 

ما هي العلامات التي تشير إلى ضرورة التوقف عن استخدام المورينجا؟

إذا شعرت بأي أعراض مثل زيادة في التبول، تعب غير مبرر، أو تغير في ضربات القلب، يجب التوقف عن استخدام المورينجا فورًا والتحدث مع طبيبك.

 

هل يمكن لمرضى الكلى تناول المورينجا بانتظام؟

ينبغي على مرضى الكلى استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا بانتظام. يعتمد ذلك على حالة الكلى ووظائفها، ومستويات البوتاسيوم في الدم، والأدوية المستخدمة.

تعرفت على فوائد وأضرار المورينجا على الكلى، حيث أن المورينقا تقدم فوائد صحية متعددة للكلى بفضل خصائصها المضادة للأكسدة وقدرتها على تحسين وظائف التمثيل الغذائي.

 

لذلك يجب عليك استشارة الطبيب المختص أولاً ثم البحث عن أفضل مصدر لبيع منتجات المورينجا الطبيعية الموثوقة، ونحن في متجر يسر المورينجا لدينا جميع منتجات المورينجا المسجلة رسمياً لدي هيئة الغذاء والدواء السعودية

 

الأدلة والمراجع حول موضوع فوائد وأضرار المورينجا على الكلى:

PubMed

ResearchGate

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى