الصحة والعافية تكمن في فوائد المورينجا للعظام والمفاصل

عشبة المورينجا المعجزة ذات منافع مذهلة فما فوائد المورينجا للعظام والمفاصل واستخدام زيت وشاي وكبسولات وعسل ومسحوق بودرة المورينجا لعلاج التهابات وأمراض العظام والمفاصل

أصبحت عشبة المورينجا موضوع هام للأبحاث العلمية، فما فوائد المورينجا للعظام والمفاصل؟ وما هي أفضل طريقة لاستخدام المورينجا لدعم صحة العظام والمفاصل؟ وكيف يمكن أن يكون لزيت وعسل وبذور ومسحوق أوراق المورينجا تأثير إيجابي في مكافحة آلام والتهابات المفاصل.

سنتعرف في هذا المقال على أبرز فوائد المورينجا للعظام والمفاصل وخصائص عشبة المورينقا التي تجعلها الخيار المثالي لدعم الصحة وتعزيز العافية لجميع أفراد الأسرة.

 

ما هي عشبة المورينجا:

نبات المورينجا أحد النباتات المعمرة سريعة النمو، تعد من أهم الأعشاب الطبيعية ذات الفوائد الصحية الهائلة حيث تستخدم أوراق وبذور وزهور وجذور المورينجا لأغراض صحية وغذائية،

وذلك لاحتوائها على تركيز عالي من العناصر الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الأحماض الأمينية والدهنية غير المشبعة وغيرها من العناصر التي تعزز الصحة العامة،

وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض بالإضافة إلى فوائد المورينجا للعظام والمفاصل العديدة وأنها تعزز صحة الجهاز المناعي.

 

أبرز فوائد المورينجا للعظام والمفاصل

التركيبة الغذائية التي تحتوى عليها المورينجا:

فوائد المورينجا للعظام والمفاصل رائعة حيث تساهم المورينجا على تحسين صحة العظام والمفاصل ذلك لاحتواء عشبة المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المغذية والتي يساعد على:

  • تحتوى المورينجا على كمية عالية من الكالسيوم الذي يعد عنصر أساسي في بناء الخلايا ونمو العظام.
  • تحتوى أوراق شجرة المورينجا على تركيز عالي من فيتامين د الذي يعزز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء مما يساعد في بناء العظام وتقويتها بشكل أفضل.
  • يعمل المغنيسيوم الذي يحتوى عليه نبات المورينجا على تعزيز إنتاج الهرمونات التي تحفز نمو العظام وتحسين بنيتها.
  • تساهم مضادات الالتهابات التي تحتوى عليها عشبة المورينجا في الحد من التهابات الجسم وتقليل الآلام والأورام التي تصاحب أمراض المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • عشبة المورينجا تحتوى على تركيز عالي من البروتينات التي تساعد في إعادة بناء وتقوية الأنسجة الضامة في الجسم وهذا أمر مهم لتقوية العظام والمفاصل.
  • أيضاً مضادات الأكسدة في المورينجا تساهم في حماية الخلايا من التلف وتحافظ على صحة العظام والمفاصل لذلك يُنصح بتناول منتجات المورينجا مثل الشاي والمسحوق والزيت والعسل كمكمل غذائي وإضافته إلى الأطعمة اليومية بالمقدار المحدد المسموح به من قبل الطبيب المختص.

 

فائدة المورينجا للعظام :

  • فعالة جداً في زيادة كثافة العظام حيث تحتوى على تركيز عالي من المعادن مثل الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساهم في بناء وتقوية العظام تعزيز كثافتها وتقليل خطر الإصابة بالكسور العظام وخصوصاً لكبار السن والأطفال.
  • المورينجا تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سي وحمض الفوليك والحديد ذات الأهمية الأساسية في تحسين صحة الدم وتقليل فقر الدم وبالتالي زيادة إمداد العظام بالأكسجين والمغذيات اللازمة لصحتها.
  • فوائد المورينجا للعظام تتمثل بأنها غنية بمضادات الالتهابات مثل الكويرستين والكافييك أسيد والإيزوثيوسيانات، التي تساعد في الحد من الالتهابات المرتبطة بأمراض العظام مثل التهاب المفاصل.
  • يحتوى المورينجا على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام وهذه من أبرز فوائد زيت المورينجا للعظام.

 

فوائد المورينجا للمفاصل:

  • فائدة المورينجا للمفاصل تتمثل باحتواء المورينجا على مركبات نباتية تسمى الجلوكوزينولات، وهي تساعد في تقليل تلف الغضاريف في المفاصل وتحسين صحتها.
  • تساهم عشبة المورينجا في تقليل التهابات المفاصل وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مركبات مضادة للالتهابات للالتهاب مثل الفلافونويدات والأحماض الفينولية والأيزوثيوسيانات.
  • تعد معالج طبيعي ذو فائدة عظيمة حيث تساهم في تقليل آلام تصلب المفاصل لاحتواء نبات المورينجا على خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة تقلل من آلام المفاصل.
  • تساعد منتجات المورينجا الطبيعية فيتحسين حركة المفاصل وتحسين صحة الغضاريف المفصلية وذلك لاحتوائها على مركبات مثل الجلوكوزينولات التي اثبت الدراسات دورها في المساعدة في الحد من تلف وتأكل المفاصل.
  • فوائد زيت المورينجا للمفاصل مذهلة لتقليل الإجهاد التأكسدي كذلك شاي ومسحوق المورينجا مفيد جداً حيث أن التهاب المفاصل مرتبط بزيادة الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب بتلف أنسجة.
  • تساهم منتجات المورينجا في تعزيز صحة الجهاز المناعي وحماية الأنسجة من التلف الذي تتسبب به الجذور الحرة وذلك لاحتواء شجرة المورينجا على تركيز عالي من مضادات الأكسدة.

 

ولعل السؤال الأكثر بحثاً، كيف نحصل على فوائد المورينجا للمفاصل وللعظام وكيف تستخدم المورينجا لتحسين صحة العظام والمفاصل وما هي أفضل طريقة لاستخدام المورينجا لعلاج أمراض العظام والمفاصل؟، وهل هناك أضرار أو أثار جانبية محتملة للاستخدام؟، وما هي أفضل منتجات المورينجا التي ينصح باستخدامها والأهم ما هي الجرعة اليومية الموصي بها لتناول منتجات المورينجا؟

 

طريقة استخدام المورينجا صحة العظام والمفاصل:

للحصول على فوائد المورينجا للعظام والمفاصل يجب تناولها وفقاً للجرعات الموصي بها بعد استشارة الطبيب المختص، حتى تتفادي أي أضرار لتناول المورينجا ننصح بأخذ الكمية الآمنة للاستهلاك اليومي كتالي:

  • مسحوق أوراق المورينجا: يمكن تناول بودرة المورينجا عن طريق إضافتها إلى الماء أو العصائر الطبيعية أو إعداد مشروب المورينجا، كذلك الإضافة إلى السلطات والشوربات بمقدار 7 جرام يومياً.
  • شاي أوراق المورينجا المجففة: يتم تناولها كمشروب دافئ مع المنكهات كالنعناع والقرفة والزنجبيل وينصح شرب شاي المورينجا على الريق أو بين الوجبات أو قبل النوم بمعدل 1-2 مرة يومياً.
  • عسل المورينجا الطبيعي: يعد أفضل إضافة صحية لكبار السن الذين يعانون من الأمراض المزمنة كالسكري والضغط وأمراض القلب وكذلك الذين يعانون من آلام المفاصل وهشاشة العظام حيث ينصح بتناول عسل المورينجا بدلاً من المحليات المصنعة بمعدل 1 ملعقة كبيرة يومياً.
  • زيت بذور المورينجا: فوائد زيت المورينجا للعظام وفوائد زيت المورينجا للمفاصل مذهلة ويُفضل إضافته إلى النظام الغذائي بشكل مشابه لاستخدام زيت الزيتون على السلطات والأكلات والحمسات، بمعدل 1 ملعقة كبيرة يومياً.
  • كبسولات المورينجا: من 1-2 كبسولة يومياً، وينصح قبل تناول كبسولات عشبة المورينجا التأكد من أنها مطابقة لمواصفات الصحة ومعايير الجودة وذلك بتسوق من المتاجر المصرة والصيدليات وتناولها حسب توجيهات الطبيب المختص.

 

لعل جميع الأدلة والأبحاث العلمية تشير على فوائد المورينجا للعظام والمفاصل وكذلك فوائده العديدة التي لا تعد لصحة العامة للجسم لذلك نوصي بأن تكون منتجات المورينجا أهم إضافة صحية لنظام الغذائي اليومي والاستخدام كمكمل غذائي طبيعي مفيد جداً لدعم صحة العظام والحد من آلام المفاصل والالتهابات والتصلب المرتبط بالتهاب المفاصل خصوصاً لكبار السن وذلك بعد مراجعة واستشارة الطبيب المختص للأشخاص اللذين يعانون من حالات صحية مزمنة.

 

منتجات المورينجا الطبيعة من زيت، عسل، بذور، شاي، مسحوق أوراق المورينجا ومسحوق قرون المورينجا، متوفرة لدي متجر يسر المورينجا المسجل رسمياً لدي هيئة الغذاء والدواء السعودية.

 

الأدلة والمراجع:

ResearchGate

healthline

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى