جوهرة الطبيعة اكتشف فوائد المورينجا للكبد

معلومات مذهلة حول فوائد المورينجا للكبد وفوائد شجرة المعجزة لمريض وهل له اضرار

مركز التحكم في الجسم، إنه الكبد صاحب الدور الأهم في تنقية وتنظيف الجسم من السموم وتحويل الغذاء إلى طاقة، فما فوائد المورينجا للكبد، وكيف يمكن للمورينجا أن تعالج الكبد؟

وهل يمكن للمورينقا أن تكون وسيلة طبيعية لدعم صحة كبدك وتعزيز وظائفه؟ ماذا عن الكبد الدهني والدهون المتراكمة التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية؟

في خضم البحث عن طريقة طبيعية لدعم صحة الكبد، تبرز المورينجا كأحد أهم الحلول الفعالة التي أثبتت الدراسات الحديثة فعاليتها في دعم صحة الكبد، دعونا نكتشف فوائد المورينجا للكبد وهل يوجد أضرار لهذه العشبة الرائعة.

 

الكبد والمورينجا:

يُعد الكبد أكبر غدة موجودة في جسم الأنسان وأهم الأعضاء في الجسم حيث يعمل على تنظيم إمداد الدم لكامل الجسم وإصلاح وإزالة خلايا الدم التالفة التي تمر عبر الكبد،

فهو  المسؤول عن تختر الدم الذي يساعد الأجسام على الشفاء أثناء حدوث الإصابات، وكذلك يعمل الكبد على التخلص من الجلوكوز الزائد في الدم، والجذير بالذكر أن الكبد مسؤول أيضا عن إنتاج الصفراء وهي المادة التي تساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم والتخلص من السموم.

وضمن الحديث عن الكبد وكيف تدعم المورينجا وظيفة الكبد والمورينجا؟، فأن فوائد المورينجا للكبد تم تأكيدها من خلال العديد من الدراسات العلمية الحديثة، فوفقاً للدراسة التي تم نشرها عام 2020 التي أكدت فعالية مسحوق أوراق المورينجا في الحد من الكبد الدهني الناتج عن الأنظمة الغذائية عالية الفركتوز.

تبعاً للكثير من الدراسات العلمية التي أكدت فوائد المورينجا للكبد وأهميته في تحسين وظائف الكبد للأشخاص المصابين بأمراض الكبد، إليكم أهم الفوائد:

 

أبرز فوائد المورينجا للكبد:

  • تساعد المورينجا في تقليل أعراض التليف الكبدي حيث أكدت الدراسات على أن المورينقا تساهم في تقليل عدد الخلايا الإيجابية لألفا أكتين العضلية الملساء وتقليل تراكم الكولاجين في الكبد، بالإضافة إلى خفض من ارتفاع الناتج عن أنشطة امينوترانسفيراز في الدم ومستوى الجلوبيولين، كذلك تقلل مستوى ارتفاع الهيدروكسي برولين الكبدي ونشاط الميلوبيروكسيديز، مما يساعد في تقليل التليف.
  • تعزيز أداء وظائف الكبد حيث تعمل المورينجا على استعادة مستويات الإنزيمات الطبيعية في الكبد لأداء وظائفه بشكل أفضل، بالإضافة إلى تعزيز عملية التئام الأنسجة.
  • أهم فوائد المورينجا للكبد أنها تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الكبد مما يقلل من خطر الأمراض المرتبطة بالكبد ذلك بفضل احتوائها مضادات أكسدة قوية.
  • تساعد المورينجا في تخفيف الالتهابات الكبدية، مما يعزز الصحة العامة للكبد بفضل خصائصها المضادة للالتهابات، وقدرتها على تثبيط الجذور الحرة.
  • تساعد على تنقية الكبد من السموم وتجديد خلايا الكبد بفضل محتواها الغني بمضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية حيث تساهم في حماية الكبد من الأضرار التي قد تنجم عن تناول الأدوية أو التعرض للسموم.
  • أظهرت الدراسات أن المورينجا فعالة في الحد من تراكم الدهون على الكبد بفضل احتوائها على البوليفينول والكاروتينات، التي تساهم في تفتيت الدهون الكبدية قبل وصولها إلى الكبد.

 

ما العلاقة بين المورينجا ودهون الكبد

تشير بعض الدراسات أن فوائد المورينجا لدهون الكبد تكمن في أن  عشبة المورينجا فعالة في منع تراكم الدهون على الكبد وذلك لأنها :

  • مسحوق أوراق المورينجا تحتوى على مركب البوليفينول والكاروتينات أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساهم في الحد من فرصة تراكم الدهون على الكبد.
  • تساهم منتجات المورينجا على تفتيت الدهون قبل الوصول إلى الكبد وتساعد الجسم من التخلص منها عن طريق الفضلات.
  • تناول مشروب المورينجا الذي يكون من بودرة أوراق المورينجا وعسل المورينجا وماء الساخن أو تناول شاي المورينجا بدرجة حرارة متوسطة إلى عالية يساهم في تسريع تفتت الدهون قبل الوصول إلى الكبد.

ما هي فوائد عسل المورينجا للكبد

عسل المورينجا الطبيعي مميز عن باقي أنواع العسل الطبيعي لأنه غني بالفوائد والعناصر الغذائية المضاعفة التي تعزز صحة  وحماية الكبد، حيث:

  • يحتوى على فيتامين A الذي يساهم في إنتاج الخلايا الجديدة للكبد.
  • غني بأهم الفيتامينات الأساسية التي تحسن مقاومة الجذور الحرة المسببة للعديد من السرطانات.
  • يحتوى على حمض الفيروليك ذو الأهمية العالية في حماية الكبد من التليف.

 

طريقة استخدام المورينجا لمريض الكبد

نذكر قبل كل شيء إذا كنت مصاب بمرض في الكبد عليك استشارة الطبيب المختص حول تناول منتجات المورينجا بما يتناسب مع حالتك الصحية،

من أفضل طرق تناول المورينجا لمريض الكبد بشكل آمن:

  • مشروب المورينجا، أضف 7 جرام من مسحوق أوراق المورينجا إلى كوب من الماء المغلي واتركه 5 دقائق قبل شربه. يمكن تناول هذا المشروب يوميًا كجزء من نظامك الصحي.
  • شاي أوراق المورينجا، طريقة رائعة للاستفادة من مميزات اوراق المورينجا للكبد، بإضافة 1 ملعقة من أوراق المورينجا المجففة إلى كوب من الماء المغل واتركه 5 دقائق قبل شربه ، يُعتبر شاهي المورينقا مثاليًا لتطهير الكبد وتعزيز وظائفه.
  • مزيج العسل والمورينجا: بخلط عسل المورينجا مع بودرة أوراق المورينجا للحصول على مزيج غني بالفوائد الصحية.
  • بودرة المورينجا إلى أطباق مثل البطاطا والبازيلاء المسلوقة لزيادة قيمتها الغذائية.
  • فوائد بذور المورينجا للكبد مذهلة حيث يمكن تناول بذور المورينجا مباشرة بمعدل 1-3 بذرة يومياً أو الطحن والإضافة إلى الوجبات.

 

فوائد المورينجا للكبد مذهلة، لذلك لا تتردد في إضافة منتجات المورينجا في نظامك الغذائي، من خلال طلبها من متجر يسر المورينجا المسجل رسمياً لدي هيئة الغذاء والدواء السعودية.

 

الأدلة والمراجع حول موضوع فوائد المورينجا للكبد:

Kuli Kuli

PubMed

ResearchGate

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى